مؤسسة دينية نسبية أجتماعية ثقافية تعنى بالانساب المحمدية العلوية - الموقع الرسمي لنقابة السادة الاشراف ال البيت في العراق بموجب الموافقة الصادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء رقم 2637 آي زاي بتاريخ 2005/11/16

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا

                                (صدق الله العلي العظيم)

 

كانت ولادة خاتم الأنبياء والمرسلين الحبيب المصطفى محمد بن عبد الله (صلى الله عليه واله وسلم) هبة من السماء إلى الإنسانية ويا من تقدس به كل نسب يا رسولاً كريماً نال أعلى الرتب أنت من عرش الله مشعلا أضاء الدروب وانهمارات الأيمان غسلت بدفقها درن القلوب يا بشيراً أميناً لكل الشعوب تصلي عليك العصور في شروقها والغروب يا من صدق من قال فيك الشعراء .

خُلقت منزّهاً من كل عيبٍ    -     كأنكَ قد خُلقت كما تشاء

لقد بعثك الله تعالى للأمة نبياً هادياً مرشداً رسولاً منقذاً أرسى قواعد الخير والطمأنينة والعدل والتعامل الإنساني على إنقاذ الجاهلية بكل مساوئها وطغيانها يعلو صوت الله اكبر مدويا في إرجاء الأرض العربية وترتفع سيوف الأيمان لتحصد رقاب المشركين وتضيء الطريق بمن اهتدى واقتدى بالرسول الكريم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه واله وسلم) ومن اتبعه من الصحابة الأفذاذ هذا النبي الامين الذي ولدت بولادته المباركة صفحة جديدة للبشرية حددت لها معالم الطريق الجديد طريق الهداية والرحمة والنقاء فأدرك الإنسان العربي انه كان غارقا في لجة من التمزق والعبثية والشرك المطبق وان الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) جاء لينتشله من دائرة الموبقات والسقوط وحياة الفوضى إلى ساحة الله تعالى – ساحة الحق والنور والايمان ولابد من القول ان الرسالة المحمدية الالهية ابعادها الانسانية التي ترسخت بعيداً عن الترغيب والترهيب لكنها لم تتساهل امام طواغيت الالحاد والشرك فكانت سيوف الله هي الحد الفاصل بين الكفر والايمان لان من يقف امام طوفان النور وزحف الأيمان لابد من ان يستأصل عن طريق الرسالة الالهية التي حملها محمد رسول الله
(
صلى الله عليه واله وسلم) فأريقت الدماء الزكية على جوانبها فمن الصحابة من يسلك طريق الثواب مقتدياً بالرسول الكريم ومن المشركين من اصر بحكم جاهليته على ان يسلك طرق الظلام – والعقاب هؤلاء قد داستهم عجلة الايمان وارتفع صوت الاذان – فصلى الله على النبي المنقذ البشير محمد (صلى الله عليه واله وسلم) الذي سطر ملاحم الاسلام وفتح للانسانية كل نوافذ الخير والسعادة والوئام وبورك يوم ولادته ولادة النور والايمان .

وأود أن أتشرف بذكر نسب سيدي ومولاي وحبيبي وجدي المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم ) واللقاء نسب القبائل العربية – بأجداد النبي المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم ).

 

 نسب رسول الله محمد المصطفى
(
صلى الله عليه واله وسلم )

هو ابو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (واسمه شبية الحمد) بن هاشم (واسمه عمرو العلا ) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصي (واسمه زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ويقال قريش بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة (وأسمه عمر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والى هنا ينتهي النسب الذي وافق عليه النبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) وعدنان بلا شك من ولد اسماعيل الذبيح بن ابراهيم خليل الله .

-   وفي عبد المطلب يجتمع معه عليه السلام بنو عقيل وجعفر وعلي بنو ابي طالب وبنو العباس – وبنو الحارث – وبنو ابي لهب . 

-   وفي عبد مناف يجتمع معه ابي العاص جد الخليفة الثالث عثمان بن عفان وكذلك بنو المطلب ومنهم الامام الشافعي وبنو نوفل .

-   وفي قصي يجتمع معه بنو عبد العزى ومنهم خديجة الكبرى بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى زوجة الرسول
(
صلى الله عليه واله وسلم) – وبنو عبد الدار .

-         وفي كلاب يجتمع معه بني زهرة ومنهم ام الرسول امنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة .

-         وفي مرة يجتمع معه بني تيم ومنهم الخليفة ابو بكر الصديق وبنو مخزوم ومنهم خالد بن الوليد .

-   وفي كعب يجتمع معه بنو عدي ومنهم الخليفة عمر بن الخطاب – والصحابي سعيد بن زيد وبنو جمح وبنو سهم .

-         وفي لؤي يجتمع معه بنو عامر بن لؤي .

-         وفي غالب يجتمع معه بني تميم الادرم  .

-   وفي فهر – قريش – يجتمع معه بنو الحارث وبنو محارب ويقال ان فهر هذا هو ابو قريش كلها ومن لم يكن من ولده فلا نسب له في قريش ومن كان من ولد فهر فهو قرشي.

-   وفي كنانة يجتمع معه كل من ينتمي إلى كنانة من بني عبد مناف ومنهم الصحابي ابو ذر الغفاري وبني ملكان ومالك وحدال وعمر .

-   وفي خزيمة يجتمع معه بنو اسد ومنهم الشاعر عبيد ابن الابرص والشهيد حبيب بن مظاهر الاسدي وبنو القارة وهم بنو الهوة .

-         وفي مدركة – واسمه عامر يجتمع معه بنو ذهيل ومنهم الصحابي عبدالله بن مسعود .

-   وفي الياس يجتمع معه بنو طابخة (عامر) ومنهم الحر الرياحي والشعراء زهير بن ابي سلمة وجرير والفرزدق وبنو ضبه والرباب وخزاعة وأسلم .

-   وفي مضر يجتمع معه قبائل قيس كلها (سالم  - ومازن – وفزارة وعبس – واشجع وذبيان وغطفان وعقيل وقشير والحريش وجعدة والعجلان وكلاب والبكاء – والهلال وجشيم ونصر وثقيف وسعد وسائر هوزان وفهم وباهلة وغنى والطغاوة .

-   وفي نزار يجتمع معه قبائل ربيعة كلها وكيركر وتغلب ومنهم الشعراء الحارث بن حلزة وعمر بن كلثوم والاخطل وطرفة بن العبد والمثنى بن حارث الشيباني وقبائل عنزة وعبد القيس والنمر بن قاصد .

-         وفي معد يجتمع معه قبائل أياد .

-         وفي عدنان يجتمع معه بنو عك وغافق .

 وعنه صلوات الله وسلامه عليه – يقول – ما افترق الناس فرقتين الا جعلني الله في خيرهما فأُخرجت من بين أبويه فلم يصبني سيء من عهد الجاهلية وخرجت من نكاح ولم اخرج من سفاح – من لدن أدم حتى انتهيت إلى أبي وأمي – فأنا خيركم نسباً وخيركم أباً وكان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) إذا أنتسب لم يجاوز في نسبه معد بن عدنان بن آد – ثم يمسك ويقول كذب النسابون – قال – عز وجل – (( وقرونا بين ذلك كثيرا)) وروي عنه – صلى الله عليه واله وسلم – اذا بلغ نسبي عدنان فأمسكوا . ومن الحديث في فضل نسب محمد (صلى الله عليه واله وسلم) (( كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة الا ما كان من سببي ونسبي )) وكل بني انثى عصبتهم لأبيهم ما خلا ببني فاطمة فأني أنا أبوهم وأنا عصبتهم – وإن الله عز وجل – جعل ذرية كل نبي من صلبه خاصة – وجعل ذريتي من صلبي وصلب علي بن ابي طالب – وإن كل بني بنت ينسبون إلى أبيهم إلا أولاد فاطمة فأني أنا أبوهم.

لهذا نسب أهل البيت – عليهم السلام – وذريات النبي
(
صلى الله عليه واله وسلم) حُمى محرم – وحرم حرام – وحريم محترم لايدخله مغموز – ولا منقود – ولا ملحق – ولا ملصق – ولا دعي – ولا مريب لايقربه غريب ولا ينتهكه بعيد – ولا يقتحمه اجنبي – ولايمد عينيه اليه مذمم ولا مليم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين واله المنتجبين .

 

 

 السيد محسن الغالبي الرضوي الحسيني  

نقيب السادة الاشراف ال البيت في العراق

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

الحقوق محفوظة لنقابة السادة الاشراف آل البيت في العراق © للسنوات 2006 - 2008